logo
facebooktwitterinstagramyoutubelinkedintelegramthreads
المشهد السياسي الإسرائيلي بعد انتخابات 2022
Dec 28, 2022
879

المشهد السياسي الإسرائيلي بعد انتخابات 2022

Text Size

نظم مركز أبعاد للدراسات الاستراتيجية، الثلاثاء 27 كانون الأول/ديسمبر 2022، جلسة حوارية مغلقة حول المشهد السياسي الإسرائيلي بعد انتخابات الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وكان المتحدث الرئيسي فيها الأستاذ منصور عباس، وهو سياسي فلسطيني من عرب 48، يشغل منذ عام 2010 منصب نائب رئيس الحركة الإسلامية فيما يعرف بالشق الجنوبي. وهو زعيم القائمة العربية الموحدة، وعضو في الكنيست في انتخابات 2019 و2022.

تناول اللقاء محورين أساسيين: الأول، قراءة في السياقات السياسية التي تمت فيها العملية الانتخابية، في إسرائيل، وماذا يعنيه توجه الناخب الإسرائيلي نحو اليمين بشكل أكبر؟ وأثر الانتخابات ودلالاتها على بنية الكيان الإسرائيلي الاجتماعية، ولماذا تراجع أداء الأحزاب العربية في هذه الانتخابات؟ وما هي دلالة التغييرات القانونية التي يُجريها نتنياهو على البيئة السياسية؟

وفي المحور الثاني، تناول الحوار أثر الانتخابات على الفاعلين الداخليين والإقليميين والدوليين، ومن ذلك ما أثر مخرجات الانتخابات على الأحزاب العربية، وعلى الأحزاب الأخرى غير العربية بما فيها الليكود نفسه، وكذلك الآثار المتوقعة على السياسات الإسرائيلية تجاه الفاعلين الفلسطينيين، ثم على العلاقات الإسرائيلية مع دول الإقليم، وأيضاً على العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما بعد تشكيل حكومة إسرائيلية من أقصى اليمين.

شارك في الحوار عدد من المفكرين والأكاديميين والخبراء السياسيين من سورية والأردن ولبنان ومصر والجزائر والمغرب، وأديرت المناقشات ضمن قواعد (تشاتام هاوس) Chatham House، سعياً نحو تعزيز قيم الجدية والموضوعية والشفافية.

logo

Dimensions for Strategic Studies (DSS) is a London-based institute dedicated to research and analysis of geopolitical, economic and humanitarian affairs, with a team of experts across the Middle East, North Africa and beyond.

Contact

  • 00442036758971
  • info@dimensionscenter.net
  • Dimensions, The Mille, 1st floor, 1000 Great West Road, Brentford, TW8 9DW, GB
© 2024 Dimensions Center for Strategic Studies, All Rights Reserved.
Powered with
by
lazemni.com