logo
facebooktwitterinstagramyoutubelinkedintelegramthreads
الاتحاد الأوروبي بعد غزو أوكرانيا: تحوّلات ومسارات
Dec 29, 2022
1169
Text Size

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير 2022، الاتحاد الأوروبي إلى مرحلة جديدة فيها الكثير من التحدِّيَات، خصوصاً فيما يتعلق بسياسات التسليح والدفاع والطاقة، والتي وضعت أمام قادة الاتحاد خيارات محدودة، وإجراءات متسارعة.

ومع بداية الغزو بدأ الاتحاد الأوروبي تحرُّكاً جادّاً لدعم كييف سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، وفرض حزم متتالية من العقوبات على موسكو، لكن الغزو كشف عن العديد من العقبات التي صنعتها عقود طويلة من السياسات الأوروبية لم تكن دول الاتحاد مستعدة لها، وخاصة ما يتعلق بالحرب مع روسيا والقطيعة معها في مجال الطاقة.

لذلك أخذ الاتحاد يتحرك تدريجياً، في ملفين أساسيين، الاستراتيجية العسكرية وسياسات الطاقة، وتأتي هذه الدراسة للبحث في التحوُّلات الأوروبية منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ودوافع هذه التطوُّرات ومعطياتها وتفاصيلها، والقضايا الأساسية التي أفرزتها الحرب، مثل الاستراتيجية العسكرية وسياسات الطاقة والعلاقات مع واشنطن.

كما تتطرق الدراسة إلى بعض الصعوبات التي تشوب التحول الأوروبي، من بينها الانقسامات بين الدول الأعضاء بين «معسكر العدالة» و«معسكر السلام». وصولاً إلى عرض المسارات المتوقعة للحرب وسيناريوهاتها المستقبلية، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الرئيسة محلّ الاهتمام في هذه الدراسة.

 

يمكنكم تحميل النسخة الإلكترونية PDF اضغط هنا 

logo

Dimensions for Strategic Studies (DSS) is a London-based institute dedicated to research and analysis of geopolitical, economic and humanitarian affairs, with a team of experts across the Middle East, North Africa and beyond.

Contact

  • 00442036758971
  • info@dimensionscenter.net
  • Dimensions, The Mille, 1st floor, 1000 Great West Road, Brentford, TW8 9DW, GB
© 2024 Dimensions Center for Strategic Studies, All Rights Reserved.
Powered with
by
lazemni.com