تداعيات الصراع بين الجيش والدعم السريع على الأمن والاستقرار في السودان

تداعيات الصراع بين الجيش والدعم السريع على الأمن والاستقرار في السودان


تقدير موقف يساعد على فهم أبعاد وأسباب الصراع في السودان بين قوات الدعم السريع والجيش، ويستعرض التأثير الدولي في المشهد السوداني وما هي مصالح الدول المتدخلة بالملف، بالإضافة إلى تحديد ثلاثة سيناريوهات محتملة لمستقبله.

يتجه الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى واقع أكثر تعقيداً بشكل تدريجي، ويبدو هذا واضحاً من خلال امتداده خارج العاصمة الخرطوم التي شهدت الطلقات الأولى من المواجهات العسكرية في نيسان/ إبريل 2023، إذ تجاوزت المواجهات اعتبار الصراع على السلطة وقيادة عملية الانتقال السياسي، إلى اشتباكات عرقية وقبلية.

نستعرض في تقدير الموقف التالي الأسباب الرئيسية للصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع لمحة عن الكيفية التي نشأت فيها قوات الدعم السريع في السودان واحتلت بشكل تدريجي مكانة مهمة في الحياة السياسية.

أيضاً نستعرض المصالح الإقليمية والدولية في السودان، ومدى التأثير الدولي على مسار الصراع، كما يرسم تقدير الموقف ثلاثة سيناريوهات محتملة لمستقبل المواجهات بين الأطراف السودانية المتصارعة، مع ترجيح سيناريو عدم الحسم على المدى القريب، وتطور الصراع واتجاهه إلى نموذج توزع السيطرة الجغرافية.

لقراءة التقرير كاملاً، يمكنكم تحميل النسخة الإلكترونية PDF (اضغط هنا)