logo
facebooktwitterinstagramyoutubelinkedintelegramthreads
ورشة في باريس عن أثر الصراع الأوكراني الروسي على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
Mar 07, 2023
686

ورشة في باريس عن أثر الصراع الأوكراني الروسي على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Text Size

نظم مركز أبعاد للدراسات الإستراتيجية ورشة عمل في باريس لمناقشة أثر الغزو الروسي لأوكرانيا على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناولت الورشة الفرص والتحدِّيات التي سببتها الحرب لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الانعكاسات السلبية والإيجابية على منظومة التحالفات الإقليمية والدولية، والآثار المترتبة على سلاسل الإنتاج وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية الأخرى.

وناقشت الورشة التأثير الحالي والمحتمل للحرب على أدوار الفاعلين الإقليميين والدوليين في المنطقة، بما في ذلك الدور الروسي والإيراني والإسرائيلي والتركي، بالإضافة إلى الحديث عن أثر الحرب على الدور الصيني في المنطقة، وخاصة في شمال إفريقيا، واحتمالية تسارُع الحضور الصيني هناك على خلفية الحرب، وارتفاع تأثيرها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المدى البعيد.

وأكد المشاركون على أهمية الآثار طويلة الأمد، والتي ستكون عميقة على المنطقة العربية، وقد تشمل تحوُّلات في النُّظُم السياسية بحسب اصطفافاتها، كنوع من الحرب بين القوى الكبرى.

logo

Dimensions for Strategic Studies (DSS) is a London-based institute dedicated to research and analysis of geopolitical, economic and humanitarian affairs, with a team of experts across the Middle East, North Africa and beyond.

Contact

  • 00442036758971
  • info@dimensionscenter.net
  • Dimensions, The Mille, 1st floor, 1000 Great West Road, Brentford, TW8 9DW, GB
© 2024 Dimensions Center for Strategic Studies, All Rights Reserved.
Powered with
by
lazemni.com